السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم . والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى أهله وصحبه وسلم . ومن أهتدي بهديه الى يوم الدين
اليوم نتحدث أحبابي في الله عن بدء أذان الصلاة .
أولا : أوجب الله سبحانه وتعالى الصلاة على المسلمين ليكونوا دائما متذكرين عظمة الله العلى الأعلى . فيتبعون أوامره . ويجتنبون نواهيه , ولذلك قال جل شأنه في كتابه الكريم في سورة العنكبوت ::ان الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر :: وجعل أفضل الصلاة ما كان جماعة . ليذاكر المسلمين بعضهم بعضا في شؤونهم واحتياجاتهم . ويقووا روابط الالفه والاتحاد بينهم . ومثى حان وقت الصلاة فلا بد من عمل ينبه الغافل . ويذكر الساهي حتى يكون الاجتماع عاما .
فأتمر النبي صلى الله عليه وسلم مع الصحابه فيما يفعل لذلك . فقال بعضهم . نرفع رايه اذا حان وقت الصلاة ليراها الناس . فلم يرضوا لذلك لانها لا تفيد النائم ولا الغافل . وقال الأخرون نشعل نارا على مرتفع من الهضاب فلم يقبل أيضا . وأشار آخرون ببوق ""وهو ما كانت اليهود تستعمله لصلاتهم "" فكرهه الرسول صلى الله هليه وسلم لأنه لم يكن يحب أن يقلد اليهود في شئ . وأشار بعضهم بالناقوس "" وهو ما كان يفعله النصارى "" فكرهه الرسول أيضا . وأشار بعضهم بالنداء فيقوم بعض الناس اذا جاءت الصلاة وينادي بها . فقبل هذا الأمر . وكان أحد المنادين عبد الله بن زيد الأنصاري . فبينما هو بين النائم واليقظان اذ عرض له شخص وقال : ألا أعملك كلمات تقولها عند النداء بالصلاة ؟ قال بلى . فقال له . قل الله أكبر مرتين . وتشهد مرتين . ثم قل حي على الصلاة مرتين . ثم قل حي على الفلاح مرتين . ثم كبر ربك مرتين . ثم قل لا اله الا الله .
فلما أستيقظ توجه الى الرسول صلى الله عليه وسلم . وأخبره خبر رؤياه . فقال انها لرؤيا حق . ثم قال له لقن ذلك بلالا فانه أندي صوتا منك . وبينما بلال يؤذن اذ جاء عمر يجر رداءه . فقال . والله لقد رأيت مثله يارسول الله . وكان بلال أحد مؤذنيه بالمدينة . والأخر عبد الله بن أم مكتوم . وكان بلال يقول في أذان الصبح بعد حي على الفلاح "" الصلاة خير من النوم "" مرتين وأقره الرسول صلى الله عليه وسلم على ذلك . وكان عليه الصلاة والسلام يأمر في فجر رمضان بأذانين . أولهما يوقظ به الغافلون حتى ينبهوا للسحور . والثاني للصلاة .
أما الأذان للجمعه . فكان أوله اذا جلس الأمام على المنبر على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم . وأبي بكر وعمر . فلما كان عثمان وكثر الناس زاد نداء أخر على الزوراء . رواه البخاري "" ومعني الزرواء موضع في سوق المدينه "" ولما تولى هشام بن عبد الملك أخذ الأذان الذي زاده عثمان بالزوراء وجعله على المنار "" والمنار بمعنى على سطح المسجد "" حين صعود الأمام على المنبر في العهد الأول بين يديه
فعلم بذلك أن الأذان بين يدي الخطيب "" بدعه "" أحدثها هشام بن عبد الملك . ولا معنى لهذا الأذان لأنه هو نداء الى الصلاة . ومن هو في المسجد لا معنى لندائه . ومن هو خارج المسجد لا يسمع النداء . اذا كان النداء في المسجد . ذكر ذلك الشيخ محمد بن الحاج في المدخل
أحبابي في الله هكذا اليوم ذكرنا متى بدأ الأذان وكيفيه الأذان في الجمع ورمضان والأيام المباركه
أفول قولي هذا وأستغفر الله ليا ولكم ولسائر المسلمين
اللـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ أميـــــــــــــــــن ـــــــــــــــــــــــــــــهم
بسم الله الرحمن الرحيم . والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى أهله وصحبه وسلم . ومن أهتدي بهديه الى يوم الدين
اليوم نتحدث أحبابي في الله عن بدء أذان الصلاة .
أولا : أوجب الله سبحانه وتعالى الصلاة على المسلمين ليكونوا دائما متذكرين عظمة الله العلى الأعلى . فيتبعون أوامره . ويجتنبون نواهيه , ولذلك قال جل شأنه في كتابه الكريم في سورة العنكبوت ::ان الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر :: وجعل أفضل الصلاة ما كان جماعة . ليذاكر المسلمين بعضهم بعضا في شؤونهم واحتياجاتهم . ويقووا روابط الالفه والاتحاد بينهم . ومثى حان وقت الصلاة فلا بد من عمل ينبه الغافل . ويذكر الساهي حتى يكون الاجتماع عاما .
فأتمر النبي صلى الله عليه وسلم مع الصحابه فيما يفعل لذلك . فقال بعضهم . نرفع رايه اذا حان وقت الصلاة ليراها الناس . فلم يرضوا لذلك لانها لا تفيد النائم ولا الغافل . وقال الأخرون نشعل نارا على مرتفع من الهضاب فلم يقبل أيضا . وأشار آخرون ببوق ""وهو ما كانت اليهود تستعمله لصلاتهم "" فكرهه الرسول صلى الله هليه وسلم لأنه لم يكن يحب أن يقلد اليهود في شئ . وأشار بعضهم بالناقوس "" وهو ما كان يفعله النصارى "" فكرهه الرسول أيضا . وأشار بعضهم بالنداء فيقوم بعض الناس اذا جاءت الصلاة وينادي بها . فقبل هذا الأمر . وكان أحد المنادين عبد الله بن زيد الأنصاري . فبينما هو بين النائم واليقظان اذ عرض له شخص وقال : ألا أعملك كلمات تقولها عند النداء بالصلاة ؟ قال بلى . فقال له . قل الله أكبر مرتين . وتشهد مرتين . ثم قل حي على الصلاة مرتين . ثم قل حي على الفلاح مرتين . ثم كبر ربك مرتين . ثم قل لا اله الا الله .
فلما أستيقظ توجه الى الرسول صلى الله عليه وسلم . وأخبره خبر رؤياه . فقال انها لرؤيا حق . ثم قال له لقن ذلك بلالا فانه أندي صوتا منك . وبينما بلال يؤذن اذ جاء عمر يجر رداءه . فقال . والله لقد رأيت مثله يارسول الله . وكان بلال أحد مؤذنيه بالمدينة . والأخر عبد الله بن أم مكتوم . وكان بلال يقول في أذان الصبح بعد حي على الفلاح "" الصلاة خير من النوم "" مرتين وأقره الرسول صلى الله عليه وسلم على ذلك . وكان عليه الصلاة والسلام يأمر في فجر رمضان بأذانين . أولهما يوقظ به الغافلون حتى ينبهوا للسحور . والثاني للصلاة .
أما الأذان للجمعه . فكان أوله اذا جلس الأمام على المنبر على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم . وأبي بكر وعمر . فلما كان عثمان وكثر الناس زاد نداء أخر على الزوراء . رواه البخاري "" ومعني الزرواء موضع في سوق المدينه "" ولما تولى هشام بن عبد الملك أخذ الأذان الذي زاده عثمان بالزوراء وجعله على المنار "" والمنار بمعنى على سطح المسجد "" حين صعود الأمام على المنبر في العهد الأول بين يديه
فعلم بذلك أن الأذان بين يدي الخطيب "" بدعه "" أحدثها هشام بن عبد الملك . ولا معنى لهذا الأذان لأنه هو نداء الى الصلاة . ومن هو في المسجد لا معنى لندائه . ومن هو خارج المسجد لا يسمع النداء . اذا كان النداء في المسجد . ذكر ذلك الشيخ محمد بن الحاج في المدخل
أحبابي في الله هكذا اليوم ذكرنا متى بدأ الأذان وكيفيه الأذان في الجمع ورمضان والأيام المباركه
أفول قولي هذا وأستغفر الله ليا ولكم ولسائر المسلمين
اللـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ أميـــــــــــــــــن ـــــــــــــــــــــــــــــهم